الامطار

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالي :
وجعلنا من الماء كل شيء حي
صدق الله العظيم

مياه الأمطار

قال تعالى في محكم التنزيل :- (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (سورة الأعراف: الآية 57).
عَرف الإنسان منذ القدم الأمطار مصدراً رئيسياً، من مصادر المياه العذبة. وظل دائم الترقب لهطولها، لارتباطها بنمو الحياة، وازدهارها. ويُعد ماء الأمطار من أنقى أنواع المياه، وأقلها احتواء على الشوائب في الطبيعة. ولكن مع ازدياد التمدَّن وما صاحبه من تلوث الهواء، خصوصاً في المدن الصناعية، أصبحت الأمطار مصدراً للمياه الملوثة. ومن ضمن صور تلوث الأمطار ما يعرف بـ "الأمطار الحمضية" (Acid Rain). وتعد الأمطار الحمضية من المشاكل المؤرقة لكثير من بلدان أوروبا وشمال أمريكا، إذ تحتوي على نسبة عالية من حمضي الكبريتيك، والنيتريك، الناتجين عن تفاعل أكاسيد الكبريت والنيتروجين، مع قطرات المطر.

ويعتمد سقوط الأمطار على عدة عوامل، أهمها:
1.
الرطوبة الجوية: وهي كمية بخار الماء في الهواء الجوي.
2.
درجة الحرارة: تزداد كمية بخار الماء التي يحملها الهواء الجوي، بازدياد درجة الحرارة، حتى يبلغ الهواء درجة التشبع، التي لا يستطيع بعدها، حمل أي زيادة من بخار الماء.

تعريف المطر الحمضى:
   يعتبر المطر الحمضى من أخطر المشاكل البيئية التى نواجهها ويؤثر على قطاع كبير فى البيئة. وكما يتضح من الاسم، فالمطر الحمضى هو المطر الذى يكتسب الصفة الحامضية،
ويصبح هكذا من الغازات التى تتحلل فى ماء المطر وتكون الأحماض العديدة المختلفة. المطر بطبيعته حامضياً بنسبة ضئيلة بسبب ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج من تنفس الحيوانات وينحل فى المطر، والمعامل الذى يقاس به درجة الحامضية للمطر (pH) وقبل الثورة الصناعية نجد أن هذا المعامل فى المطر يتراوح بصفة عامة بين نسبتى (5، 6) لذا نجد أن مصطلح المطر الحمضى يستخدم ليصف فقط المطر الذى يحتوى على (pH) بنسبة (5) وما تحت هذه النسبة. اما المناطق النشطة بالبراكين تكون النسبة النمطية (4) حيث يتحد ثانى أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ويكونان حمض الكبريتيك فى المطر.

كيف يمكن قياس المطر الحمضى (حمضية المطر)؟
- تقاس حمضية المطر باستخدام (
pH) كلما كانت رقم هذا المعامل أقل كلما كانت نسبة الحمضية فى المطر أعلى.
- نسبة (
pH) فى الماء النقى = (7).
- المطر الطبيعى توجد به نسبة حمضية ضئيلة وذلك يرجع إلى تحلل ثانى أكسيد الكربون فيه و
تصل النسبة فيه إلى (5.5).
- أما المطر الحمضى الذى توجد به مواد كيميائية بنسبة كبيرة من الممكن ان تصل النسبة إلى اقل من (4).

يتكون المطر على ثلاثة مراحل : في المرحلة الأولى تصعد " المواد الأولية للمطر إلى الهواء مع الرياح ، وبعد ذلك تتشكل الغيوم و بعدها تبدأ قطرات المطر بالظهور .

ووصف القرآن لتكون المطر يذكر هذه العلمية بشكل دقيق ، إذ يقول الله تعالى في وصف تكون المطر بهذه الطريقة :

قال تعالى : ( الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء ..

و لنتفحص الآن المراحل الثلاثة التي تحددها الآية بطريقة علمية :

المرحلة الأولى : " الله الذي يرسل الرياح " .

إن فقاعات الهواء التي لا تحصى و التي ترغي في المحيطات قاذفة بجزئيات المياه نحو السماء . بعد ذلك تحمل الرياح هذه الجزيئات الغنية بالأملاح و ترفعها إلى الغلاف الجوي هذه الجزئيات التي تسمى الهباء الجوي تعمل كأفخاخ مائية و تكون قطرات الغيوم عبر تجميع نفسها حول بخار الماء الصاعد من البحار على شكل قطرات صغيرة .

المرحلة الثانية :

( فتثير سحاباً فيبسطة في السماء كيف يشاء و يجعله كسفاً ) .

 تتكون الغيوم من بخار الماء الذي يتكثف حلو بلورات الملح او جزئيات الغبار في الهواء و لأن قطرات المياه في هذه الغيوم صغيرة جداً يبلغ قطر الواحدة منها ما بين 0.01 ـ 0.02 ملم ، فإن الغيوم تتعلق في الهواء و تنتشر في أرجاء السماء ، و بهذا تغطي السماء بالغيوم .

المرحلة الثالثة : ( فترى الودق يخرج من خلاله ) .

إن جزئيات المياه التي تحيط ببلورات الملح  و جزيئات الغبار تتكاثف لتكون قطرات ا لمطر و بهذا فإن المطر الذي يصبح أثقل من الهواء يترك الغيوم و يبدأ بالهطول على الأرض .

وكما نرى فإن كل مرحلة من مراحل تكون المطر مذكورة بالقرآن الكريم ، بل أكثر من ذلك ، فإن هذه المرحلة مشروحة بنفس السياق فكما هو الحال مع كثير من الظواهر الطبيعة الأخرى فقد أعطانا الله سبحانه و تعالى التفسير الصحيح حول هذه الظاهرة أيضاً ، و جعل الأمر معروفاً للناس في القرآن قبل قرون من اكتشافه .

 

خسائر الامطار

لقي 30 شخصا على الاقل مصرعهم إثر  انهمار أمطار غزيرة على عدد من المناطق في ولاية أندرا براديش جنوبي  الهند، ما أدى إلى خسائر شديدة وأعاق المرور، حسبما ذكرت //برس تراست/ 

 

لقي 230 شخصاً، على الأقل، حتفهم وأصيب مئات آخرون بانهيار عدد من المباني جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها كراتشي، ثاني أكبر مدن باكستان.
وقالت السلطات الباكستانية: إن 14 من الضحايا قضوا بانهيار سقف أحد المباني، وأن غالبية الضحايا قتلوا في حوادث مماثلة أو صعقاً بالكهرباء.
وانقطعت خطوط الاتصالات في المدينة التي يخيم ظلام دامس على أجزاء واسعة منها إثر انقطاع التيار الكهربائي، بحسب شبكة (
CNN).
اما عندنا في السودان فقد هطل المطر بكميات كبيرة فدمر بعض المنازل في محلية شرق النيل وامبدة وجبل اولياء ونتمني من الله ان يكون هذا المطر مطر خير وبركة
وهذا جزء قليل عن الامطار الي ان القاكم في المرة القادمة لااقول وداعا ولكن الي اللقاء
صديقكم دائما وابدا
myfa7

 

 

 

(2) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 18 يوليو, 2007 10:13 م , من قبل 3aqel
من الأردن

اخي موضوع مثمر جدا
لكن اتمنى من تلخيصه على شكل جدول وتوسيعه واجعلنا ننشره تحت راية اتحاد المدونين

اضيف في 19 يوليو, 2007 10:31 ص , من قبل temy
من الأردن

اخي العزيز :
معلومات قيمة سلمت يداك
تقبل مروري
دمت بخير



Add a Comment

<<Home